Thursday, September 20, 2007

ترخيص اختبار مورثي جديد للحساسية اتجاه الوارفرين

إدارة الغذاء و الدواء الامريكية U.S. Food and Drug Administration رَخَصَت اختبار جديد جيني genetic test لمعرفة التحسس على الوارفين warfarin .
حوالي ثُلث المرضى يستقلبون الوارفرين بطريقة مختلفة ( أبطأ) من البقية ، مما يعرضهم لخطر النزف . و تبين ان المسؤول عن هذه الاختلافات هما مورثتين ، CYP2C9 and VKORC1 . و اختبار استقلاب الحمض النووي للورافرين لشركة نانوسفير فريجين Nanosphere Verigene يستطيع تمييز هذه الاختلافات .
هذا الاجراء يوفر للاطباء اول اختبار جيني للحساسية على الوارفرين . حيث ان ضبط جرعة الوارفرين تعتمد على عدة عوامل كالنظام الغذائي و العمر و استعمال ادوية اخرى . و ضبط جرعة الوارفرين مهم جداً. لأن المرضى الذين يتلقون جرعة أعلى مما يحتاجون ستؤدي الى نتائج نزفية مهددة للحياة .الوارفرين هو ثاني اهم دواء في اقسام الاسعاف بعد الانسولين insulin .
وافقت FDA في اب على تحديث تعليمات الدواء الخاصة بالكومادين Coumadin ( الاسم التجاري للوارفرين )، موضحة للناس ان وجود المورثتين CYP2C9 and VKORC1 ستؤدي الى اختلاف في الاستجابة . و اضافة معامل الادوية المصنعة للوارفرين نفس التعليمات الى منتجاتها من الوارفرين ايضا".
الاطباء عادةً يقيمون مدى الاستجابة للوارفرين بمعايرة البروترومبين بما يُعرَف بأختبار زمن البروترومبين PT or prothrombin time و مقارنة النتيجة بمعدل الاستباب العالمي International Normalized Ratio or INR .
هل يكفي اختبار نانوسفير Nanosphere test لوحده ؟
لا، و يجب ان يُسْتعمَل مع التقييم السريري و بقية الفحوصات .
الدراسات التي تمت على فحص نانوسفير Nanosphere test بَينت النتيجة التالية :
كان صحيح في كل الحالات ، و فقط في 8% من الحالات لم يستطع تحديد نوعية الجينة (اي واحدة CYP2C9 أو VKORC1 ).
وضح الأختبار الجديد استعمال نظام فريجن Verigene System ، نظام فحص سريري . كلا المنتجين صُنعا في شركة نانوسفير Nanosphere Inc., Northbrook, Ill.
المراجع

Wednesday, September 19, 2007

هل تنظيف الأمعاء ضروري قبل جراحة القولون ؟

Is Bowel Cleansing Necessary Before Colon Surgery?
هل تنظيف الأمعاء ضروري قبل جراحة القولون ؟
لتحديد مدى الحاجة لتنظيف الأمعاء الميكانيكي قبل جراحة القولون ، تم اجراء تجربة عشوائية في السويد و ألمانيا شملت 1343 مريضاً بالفترة الممتدة من 1999-2005 . متوسط الاعمار 69 سنة. و تم فرز المرضى كلهم على اساس تنظيف او بدون تنظيف . كل المرضى تلقوا وقاية بالصادات . لم يكن هناك أختلاف في الاختلاطات القلبية الوعائية او اخماج الشق الجراحي او الاخماج العامة .كما انه لم يوجد اختلاف في معدل اعادة العمل الجراحي . تطور اختلاط واحد على الاقل في 25 % من المرضى في كلتا المجموعتين ، و كان معدل الوفيات اقل من 1% في كلتا المجموعتين .
وِجْهَةُ نَظَر
لقد أصبح تنظيف الأمعاء قبل جراحة القولون الانتخابية elective colon surgery جزء اساسي من تحضير المريض لقطع الأمعاء .
هنالك بالمقابل العديد من التقارير اضافة الى استعراض دراسات Cochrane systematic review تشير الى عدم ضرورة هذا الاجراء . قد تقدم هذه الدراسة الكبيرة متعددة المراكز دليل اضافي قد يُقنع الأطباء بالامتناع عن هذا التقليد و الذي يبدو جليا"انه غير ضروري . و بالتأكيد سوف يرحب المرضى به .
Viewpoint
Cleansing the bowel before elective colon surgery has become an established part of preparing a patient for bowel resection. There have been other reports as well as a Cochrane systematic review hinting that this time-honored procedure is unnecessary. Perhaps the results from this large multicenter trial will provide sufficient additional evidence to convince surgeons to abandon this traditional but apparently unnecessary procedure. Patients will certainly welcome the change.
تعليق Notes
مازال الامر يحتاج الى وقت حتى يقتنع الأطباء بعدم وجود فائدة اضافية للتحضير الميكانيكي قبل الجراحة . و ربما نحتاج الى دراسات اوسع .
هنالك دراسة ل
Dirk van Geldere بينت أن التنظيف الميكانيكي للأمعاء ليس ضروري ( يمكن الأستغناء عنه ) في جراحة القولون . و نُشرت في مجلة الجراحين الأمريكين عام 2002 .
Mechanical bowel preparation is not a sine qua non for safe colorectal surgery.
المراجع
Jung B, Pahlman L, Nystrom PO, et al.Br J Surg. 2007;94:689-695
Complications after Colorectal Surgery WithoutMechanical Bowel Preparation

Dirk van Geldere, MD, PhD, Patrick Fa-Si-Oen, MD, Leslie A Noach, MD, PhD,

Sunday, September 16, 2007

دراسة مُقارنة لفعالية الميلفالان بجرعات عالية ام بجرعات خفيفة مع الديكساميتازون في معالجة الداء النشواني

دراسة مُقارنة لفعالية الميلفالان بجرعات عالية ام بجرعات خفيفة مع الديكساميتازون في معالجة الداء النشواني
High-Dose Melphalan versus Melphalan plus Dexamethasone for AL Amyloidosis
بينت دراسات سابقة استعمال جرعات عالية من المعالجة الكيماوية متبوعة بزرع خلايا جذعية - مكّونة للدم ذاتية autologous hematopoietic stem-cell transplantation حقق معدل عالي من الاستجابة ، وبقيا كلية أفضل من المعالجة الكيماوية القياسية في مرضى الداء النشواني ذو السلسلة الخفيفة immunoglobulin-light-chain (AL) amyloidosis ، و لكن لم يتم مقارنة هاتين الطريقتين بدراسة عشوائية .
و بهذه الدراسة تبين أنَّ استعمال الملفان بجرعات عالية مع زرع الخلايا الجُذعية الذاتية لا يتفوق بالنتيجة على طريقة استعمال الميلفان بجرعة قياسية مضافا"له الديكساميتازون dexamethasone .
المصدر

استنشاق الغازات المتصاعدة من احتراق الوقود عند المرضى الاكليليين

استنشاق الغازات المتصاعدة من احتراق الوقود عند المرضى الاكليليين
Diesel-Exhaust Inhalation in Men with Coronary Disease
تم تعريض المرض لغاز ممدد للمازوت ( الديزل) و لوحظ ان هذا سبب حرّض نقص التروية و ثَبط القدرة الحالة للفبرين عند الرجال المصابين بمرض قلبي أكليلي مستقر .
Brief exposure to dilute diesel exhaust promotes myocardial ischemia and inhibits endogenous fibrinolytic capacity in men with stable coronary heart disease. Our findings point to ischemic and thrombotic mechanisms that may explain in part the observation that exposure to combustion-derived air pollution is associated with adverse cardiovascular events. (
و تبين في أخر دراسة نُشرت في مجلة الطب البريطانية عدد 13 ايلول 2007 ، انَّ التعرض لابخرة الوقود لم تؤدي الى تغير الحالة الحركية الوعائية عند مرضى الأمراض القلبية الأكليلية CHD ، و لكن أحدثت نقص في معدل التحرر الحاد لمادة مُفَعّل البلاسمينوجين النسيجي البطاني endothelial tissue plasminogen activator .
هذا يفسر التأثيرات الضارة لغازات الديزل على حالة مرضى نقص التروية القلبية .
إنخفاض مفعل البلاسمينوجين النسيجي البطاني Coronary Tissue Plasminogen Activator et-PA، تمت دراسته في الكثير من الحالات أهمها :
1- وُجِد انه يكون منخفض عند مرضى التصلب العصيدي الاكليلي و المدخنين .(مرجع2).
2- تم تصنيعه بواسطة الهندسة المورثية . و الان هنالك العديد من الدرسات السريرية حول فعاليته في معالجة IHD Ischemic Heart Disease .
المرجع
1- مجلة الطب البريطانية .http://content.nejm.org/cgi/content/short/357/11/1075 .
2-

نتائج واعدة حول مضاد الترومبين

نتائج واعدة حول مضاد الترومبين دابيغاتران Dabigatran
RE-NOVATE Published: Dabigatran Promising in VTE Prevention
بدأت أكبر تجارب سريرية حول Dabigatran في Ingelheim/Germany, 18 January 2006 من قبل شركة Boehringer Ingelheim و شملت 27000 مريض حول العالم ، لدراسة فعالية المُستحضر الفموي المضاد المباشر للترومبين ، و سُميَت الدراسة ب RE-VOLUTIONTM .
تم نشر نتائج هذه الدراسة في 15 أيلول 2007 في مجلة لانست .
و تبين نتائج الدراسة :
new oral anticoagulant dabigatran etexilate (Boehringer Ingelheim) to be as effective as enoxaparin in preventing venous thromboembolism (VTE) after total hip replacement surgery
أن الدابيغاتران فعّّال مثل الاينوكسيبارين في الوقاية من الانصمام الخُثاري الوريدي بعد عمليات الأستبدال الكامل للورك .

هل تعاني من البواسير ؟ هل تشعر بألم بالشرج ؟ هل تشاهد دم عند التغوط؟

البواسير
جائني مريض عمره 45 سنة ، يشكو منذ 3 أيام من ألم حاد في الشرج ، ظهر اثناء التغوط - اثناء وجوده في التواليت - و ترافق مع خروج عدة نقاط من دم أحمر فاتح ، على التواليت و ورق الحمام . و طالما أنَّهُ عانى سابقا"من مثل هذه الأعراض - منذ أكثر من سنة و شَخص الطبيب الجراح وقتها إصابته بالبواسير ، فلم يشعر المريض بالقلق لهذا الموضوع ، و قال في نفسه : سوف تزول مع بعض المراهم .
و لكن رغم استعماله المراهم التي كان يحتفظ بها ، فانها كانت تخفف الألم قليلا"، ليعود خلال 5 دقائق أشدّ من الأول.
الالم يبدأ كانه حرق من الشرج و ينتشر الى بقية الحوض ، : ها قد وصل الى جذر القضيب ! و مازال أشد من الأول .
قاوم المريض هذه المعاناة حوالي خمسين ساعة ، و كان يعد خلالها اللحظات .
لكن الخوف من الجراحة تملكه ، و اكثر مايزعجه طريقة الفحص !
بالنهاية استسلم لقدره و مرضه و قصدني .
من خلال الخبرة التي امتلكتها خلال سنوات ممارسة الطب ، تعودت على هؤلاء المرضى ، فهم خجولين .
و عادة اشرح للمريض طريقة الفحص ، و ليزداد اطمئناناً أمثل له الوضعية .
و عادةً تكون هذه الطريقة ناجحة .
و منذ البداية و من أن دخل المريض غرفة الفحص ، من المؤكد ان تركيزه انصبَ على الفحص ، رغم الألم !
و بعد الفحص ، مباشرة ارتسمت على وجه سؤال : بس مايقلي بدي عملية ؟
و غالبا" أبدأ بالشرح المطول حول المرض ، و ارسم اشكالا" مبسطة ، لكي يفهم المريض حالته . و لكن رغم ذلك ، عندما تذكر للمريض كلمة - عملية - جراحة - ينقبض قلبه . و يغيب في بحر" من الافكار .
هكذا بقيت ابتسامة خفيفة وجلة على شفتيه قليلا"حتى غابت وراء اتساع عينيه ، و فرح عمَّ كيانه ، رغم الألم ، بعد ان أخبرته عن الطريقة الجديدة في معالجة هذا النوع من البواسير .
هل هناك شي يجعلني ارتاح بسرعة ؟
قلت نعم ، و عندها شرحت له طريقة عمل الجهاز ، سرعته ، و الأهم انه الان ، الان يستطيع ان يعالج البواسير التي لديه بدون الحاجة للانتظار و الحقن و الجراحة! ( طبعا" مع انَّ قلبي يلهف للمشرط) .
و بعد ان انتهيت شرحت له انه سوف يعاني فقط من كمية من السوائل التي سوف تلوث ملابسه خلال عدة ايام بعد المعالجة ، و ماعليه الا ان يراجعني بعد 4-5 أيام .
لبس ثيابه ، و أنطلق عبر الباب ، كأن فصلاً من معركة قد حُسِمَ لصالحه .
فقط انتصر على عدوه : البواسير .